ابحث في الموقع

أسباب سحب الجنسية الأمريكية

أسباب سحب الجنسية الأمريكية

على الرغم من أن هذا نادر الحدوث، ولكن من الممكن أن يتم تجريد مواطن أمريكي متجنس من جنسيته من خلال عملية تسمى سحب الجنسية، حيث يخضع المواطنون السابقون الذين تم تجريدهم من الجنسية للإبعاد (الترحيل) من الولايات المتحدة، وقد لا تُسحب الجنسية من المواطن الأمريكي رغماً عنه، حيث أن حق المواطنة مضمون في التعديل الرابع عشر للدستور، ولكن قد يختارون التخلي عن جنسيتهم بأنفسهم.

وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن أسباب سحب الجنسية الأمريكية، وأساسيات عملية سحب الجنسية، والدفاعات ضد التجنيس.

أسباب سحب الجنسية

فيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى سحب الجنسية:

التزوير أو إخفاء الحقائق

يجب عليك أن تكون صادقاً عند ملء الأوراق والإجابة على أسئلة المقابلة المتعلقة بعملية طلب الجنسية، ففي حال فشلت دائرة الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS) في التعرف على أي أكاذيب قمت بها في البداية، فمن حق الوكالة أن ترفع دعوى ضدك بعد منحك الجنسية، ومن الأمثلة التي قد يتم الكذب بها: عدم الكشف عن الأنشطة الإجرامية أو الكذب بشأن الاسم الحقيقي أو الهوية.

رفض الإدلاء بشهادته أمام الكونغرس

لا يجوز لك رفض الإدلاء بشهادتك أمام إحدى لجان الكونغرس الأمريكية التي تتمثل مهمتها في التحقيق في تورطك المزعوم في أعمال تخريبية، تتمثل هذ الأعمال في إلحاق الضرر بالمسؤولين الأمريكيين أو الإطاحة بالحكومة الأمريكية، حيث ينتهي شرط الشهادة من أجل الحفاظ على حالة الجنسية بعد 10 سنوات.

إذا كنت عضواً في مجموعات تخريبية

قد تُسحب جنسيتك إذا تمكنت الحكومة الأمريكية من إثبات انضمامك إلى منظمة تخريبية في غضون خمس سنوات من حصولك على الجنسية، حيث تعتبر العضوية في مثل هذه المنظمات انتهاكاً لقسم الولاء للولايات المتحدة، ومن الأمثلة على ذلك: العضوية في الحزب النازي والقاعدة.

التسريح القسري من الخدمة العسكرية

في حال أصبحت مواطناً أمريكياً متجنساً، فأنت بحكم الخدمة في الجيش الأمريكي، فإذا تم تسريحك بشكل مخزي قبل الخدمة لمدة خمس سنوات، هذا يؤدي إلى إلغاء جنسيتك، ومن أسباب التسريح المخزي: الهجر والاعتداء الجنسي.

عملية سحب الجنسية

تجريد المواطن المتجنس من جنسيته، هو عملية تحدث في المحكمة الفيدرالية، ويتم اتباع القواعد المعيارية لقضايا المحاكم المدنية الفيدرالية.

ويجب على المواطنين المتجنسين الذين يتبين أنهم ينتهكون شروط الجنسية مغادرة البلاد، وفي هذه الحالة قد يفقد الأطفال جنسيتهم في حال تم تجريد والدهم من جنسيته.

وتبدأ عملية سحب الجنسية بشكوى رسمية ضد المدعى عليه، وفي نفس الوقت يمكنه الرد على هذه الشكوى والدفاع عن نفسه في المحاكمة، ولديه 60 يوماً لتقديم إجابة على الشكوى المُقدمة بحقه، حيث يمكنه المطالبة بأن هناك معلومات خاطئة في الادعاء.

ومن جهة أخرى فإن حكومة الولايات المتحدة لديها عائق كبير لإثبات أن المدعى عليه يستوفي معايير التجريد من الجنسية، ولأن الجنسية حق ثمين، لا يمكن نزعها ما لم تكن الحكومة قادرة على إثبات أن الشخص مدان، وبناءً عليه، ال يمكن إحالة القضية لسحب الجنسية إلا عندما يكون هناك دليل موضوعي يثبت أن الفرد غير مؤهل للحصول على الجنسية، أو الحصول على الجنسية عن طريق الإخفاء المتعمد أو التحريف المادي“.

وفي حال سُحبت منك الجنسية الأمريكية، فقد يتم ترحيلك بعد وقت قصير من صدور الحكم.

الاستئناف والدفاع

يحق للأفراد ممن سُحبت جنسيتهم استئناف القرار إذا كان هناك سبب للاعتقاد بأن المحكمة ارتكبت أخطاء قانونية، أو إذا كان هناك نقص في الأدلة التي تشير إلى الإخفاء المتعمد للحقائق ذات الصلة.

على سبيل المثال، سُئل مواطن متجنس ينتمي إلى الحزب الشيوعي عما إذا كان ينتمي إلى أي منظمة تدعو إلى الإطاحة بالحكومة الأمريكية، فأجاب بـ لا، وفي حال لم يكن هناك دليل كاف على أن هذا الشخص كان يعرف أن الحزب الشيوعي متورطاً في مثل هذه الأنشطة، في هذه الحالة هو لم يخف أي حقائق ذات صلة، ومع ذلك، فإن عدم ذكر أي ارتباط بالقاعدة (أو أي منظمة إرهابية أخرى) يعتبر إخفاء للمعلومات ذات الصلة.

هل لديك أسئلة حول إلغاء جنسيتك الأمريكية؟

في حال سئمت من المناخ السياسي في الولايات المتحدة وتريد التخلي عن جنسيتك أو ترغب في الحصول على الجنسية في بلد آخر، أو ربما تكون مواطناً متجنساً وتهدد بالترحيل لأن الحكومة تدعي أنك عضو في مجموعة تخريبية، ومهما كان وضعك، فمن الأفضل الاتصال بمحامي هجرة ماهر لمساعدتك في فهم قوانين الهجرة الأمريكية وكيفية تطبيقها على حالتك الخاصة.

تعليقات (0)

إغلاق
error: Content is protected !!